recent
مواضيع ساخنة

افضل اضافات ووردبريس لنسخ ونقل مدونتك 2021

 اضافات ووردبريس للترحيل (WordPress Migration Plugins)


هل تحتاج إلى ان تقوم بنقل موقع WordPress الخاص بك إلى شركة استضافة او دومين جديد؟ تجعل الاضافات المخصصة لترحيل مدونة ووردبريس العملية أبسط بكثير ويمكن أن توفر لك الكثير من الوقت.

بدلا من نت تقوم بنسخ وترحيل كافة الملفات وقاعدة البيانات بطريقة يدوية وما يرافقها من احتمالية حدوث اخطاء في ترحيل وتهيئة الملفات. توفر لك اضافات ترحيل الووردبريس امكانية ترحيل كل بيانات المدونة من خلال تحميل ملف او اثنين فقط. وبعض الاضافات تمكنك حتى من نقل موقعك بمجرد إدخال تفاصيل الخادم في مضيفك الجديد ، وهو أمر فعال بشكل خاص للمواقع الكبيرة.

بالاضافة الى ترحيل ونقل الموقع يمكنك استخدام هذه الاضافات للاحتفاظ بنسخ احتياطية من ملفات وقاعدة بيانات المدونة واستخدامها عند الحاجة.

في هذا الموضوع سأقوم سأقوم بشرح افضل 6 اضافات لترحيل ونقل وحفظ نسخ احتياطية من مدونات ووردبريس. وغالبية هذه الاضافات توفر الخدمات الاساسية بشكل مجاني:

عند اخيارك للاضافة (Plugins) التي ستسخدها لترحيل مدونتك يجب ان تأخذ بعين الاعتبار حجم المدونة. للمدونات صغيرة الحجم (اقل من500 ميغا) تقريبا كافة الاضافات ستقوم بنقل مدونتيك بدون مشاكل. لكن للمدونات الكبيرة بعض الاضافات تعمل افضل من غيرها في ترحيل هذه المدونات. اثناء شرح الاضافات ادناه سأقوم بذكر فيما اذا كانت مناسبة لنقل المواقع الكبيرة ام لا.

١. Migrate Guru:


Migrate Guru هو مكون إضافي مجاني لترحيل ووردبريس تم انشاءه من نفس الفريق الذي صنع المكون الإضافي الشهير للنسخ الاحتياطي BlogVault والمكوِّن الإضافي للأمان MalCare.

يمتلك Migrate Guru منهجية مميزة في ترحيل مدونات WordPress ويعد خيارا مميز لنقل المواقع الكبيرة.

تعمل معظم المكونات الإضافية الأخرى عن طريق تصدير موقعك إلى ملف أو ملفين ثم تحميل هذه الملفات إلى خادمك الجديد. لا يقوم برنامج Migrate Guru بذلك. بدلاً من ذلك ، كل ما عليك فعله هو تثبيت المكون الإضافي على الموقع الذي تريد ترحيله وإدخال بيانات الدخول في خادمك الجديد وذلك لاحتيوائه على عمليات تكامل مجهزة مع مضيفي ووردبريس المشهورين لتوفير وقتك بدل ان تقوم بتهيئتها بشكل يدوي قبل الترحيل.

بمجرد أن يتحقق برنامج Migrate Guru من الاتصال بالمضيف الجديد ، ستقوم خوادم Migrate Guru بنقل جميع ملفات موقعك إلى الوجهة الجديدة. لا تحتاج أبدًا إلى تحميل أي ملفات يدويًا.

يمكنك أيضًا جعل برنامج Migrate Guru يقوم بإجراء بحث واستبدال في قاعدة البيانات الخاصة بك في حال قمت بتغيير النطاق وذلك لتهيئة المدونة للعمل على النطاق الجديد.

نظرا لعدم حاجتك لتحميل ملفات بشكل يدوي خلال عملية النقل فان استخدام هذه الاضافة سيجنبك المشاكل التي قد تحدث عند نقل المواقع الكبيرة. يزعم مطوري الاضافة انها قادرة على نقل المواقع التي يصل حجمها الى 200 غيغا.

Migrate Guru هي اضافة مجانية ويمكنك الحصول عليها من الموقع الرسمي لووردبريس


2- All-in-One WP Migration


يعد All-in-One WP Migration أشهر مكون إضافي لترحيل مدونات ووردبريس في WordPress.org ، حيث تم تنزيله أكثر من 44 مليون مرة. يمكنك استخدامه للترحيل والنسخ الاحتياطي وغيرها من الامور.

يعمل المكون الإضافي عن طريق السماح لك بتصدير موقع WordPress الحالي كملف واحد. يمكنك إما تنزيل الملف على جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك. أو تخزينه مباشرة على مواقع التخزين السحابية مثل Dropbox و Google Drive و Amazon S3 وغيرها الكثير.

بمجرد انك قمت بتصدير ملفات موقعك الحالي وقمت بتثبت نسخة ووردبريس جديدة لموقعك الجديد تستطيع تثبيت هذه الاضافة في الموقع الجديد واستيراد النسخة الاحتياطية من جهازك او من مواقع التخزين مباشرة. وبذلك ستكون قد نقلت موقعك بشكل كامل.

يمكنك أيضًا جعل برنامج All-in-One WP Migration يقوم بإجراء بحث واستبدال في قاعدة البيانات الخاصة بك في حال قمت بتغيير النطاق وذلك لتهيئة المدونة للعمل على النطاق الجديد.

يتوفر برنامج الترحيل الأساسي All-in-One WP Migration مجانًا على WordPress.org. ومع ذلك ، فإن الإصدار المجاني يتيح لك فقط نقل المواقع عن طريق تنزيل الملف على جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك ثم تحميله على الموقع الجديد. يعتبر هذا الأسلوب مناسبًا للمواقع الصغيرة ، ولكنك غالبًا ما تواجه مشكلات أثناء محاولة نقل المواقع الكبيرة بهذه الطريقة لأن التحميل قد يفشل.

لهذا السبب ، يفضل شراء نسخة مدفوعة من الاضافة في حال رغبتك في استخدامها لنقل موقع كبير. ستنكنك الاضافة المدفوعة على سبيل المثال على تصدير موقعك إلى Google Drive ثم استيراده مباشرة من Google Drive ، مما يلغي الحاجة إلى تنزيل / تحميل الملفات بنفسك.

تختلف أسعار هذه الاضافة من 29 دولارًا إلى 99 دولارًا ، اعتمادًا على الميزات التي سيشتريها.

يمكنك مشاهدة الفيديوهات التالية لطريقة عمل هذه الاضافة:




3- Duplicator:


ياتي Duplicator في المركز الثاني بعد All-in-One WP Migration على موقع WordPress.org. حيث يقوم هذا المكون الاضافي بتصدير موقعك الى ملفين يطلق عليهما اسم حزمة بعد ذلك ، كل ما عليك فعله هو تحميل هذه الملفات إلى خادمك الجديد وسيتولى معالج الترحيل الباقي (لا تحتاج حتى إلى تثبيت WordPress في موقعك الجديد).

يمكنك أيضًا جعل برنامج Duplicator يقوم بإجراء بحث واستبدال في قاعدة البيانات الخاصة بك في حال قمت بتغيير النطاق وذلك لتهيئة المدونة للعمل على النطاق الجديد.

اضافة Duplicator مناسبة للمواقع الصغيرة او المتوسطة باعلى تقدير. لنقل المدونة الالكترونية باستخدام اضافة Duplicator يفضل شراء المسخة المميزة منه.

باستخدام Duplicator Pro ، يمكنك أيضًا تصدير موقعك إلى مواقع التخزين السحابية أو FTP ، وهو أمر مفيد أيضًا لنقل المواقع الكبيرة.

Duplicator متاح مجانًا على WordPress.org. إذا كنت بحاجة إلى الإصدار المتميز ، فسيكلفك ذلك 69 دولارًا.


4- المكون الاضافي الذي توفره شركة الاستضافة الخاصة بك.

في الاونة الاخيرة ومع الانتشار الكبير لمنصة ووردبريس اصبحت شركات الاستضافة تتنافس لجذب انظار المستخدمين. واصبح وجود ادوات لنقل الموقع من استضافة الى اخرى امر هام جدا. لذلك قامت شركات الاستضافة بانشاء ادوات ترحيل الووردبريس من شركة لاخرى وقامت تضمينها مع الخدمات المهمة لزبائنها.

فيما يلي بعض مضيفي WordPress المشهورين الذين يقدمون مكونات الترحيل الإضافية الخاصة بهم:

  1. Bluehost
  2. Cloudways
  3. SiteGround
  4. WP Engine
  5. Flywheel
  6. DreamHost
  7. Liquid Web/Nexcess
  8. Pantheon
  9. Pressabl
إذا كنت تريد ان تنتقل إلى مضيف مختلف ، فقد ترغب أيضًا في التحقق مما إذا كان هذا المضيف يقدم مكونًا إضافيًا مخصصًا للترحيل كما يفعل الكثير من المضيفين الآن.


5- WP Migrate DB


WP Migrate DB يختلف عن الاضافات الاخرى التي تقوم بتحويل ونقل مدونات الووردبريس. حيث ان النسخة المجانية من هذه الاضافة تقوم فقط بنقل قاعدة البيانات وليس كامل ملفات الموقع.

بالرغم من ذلك قد تكون هذه الاضافة جيدا جدا حيث ان الجزء المعقد من نقل الموقع وتحويله الى سيرفر اخر هو نقل وربط قاعدة البيانات. اما الملفات الاخرى مثل الصور والفيديوهات يتم نقلها بطريقة بسيطة جدا من سيرفر لآخر.

عند استخدام WP Migrate DB ، فإنه يتعامل مع كل خطوات ترحيل قاعدة البيانات من أجلك لجعل ترحيل قاعدة بيانات موقع WordPress الخاص بك أمرًا بسيطًا مثل النقر فوق الزر.

اذا قمت بترقية الاضافة الى النسخة المدفوعة فستتمكن من ترحيل كل الملفات باستخدامها تماما كما تعمل الاضافات الاخرى.

على اي حال اضافة WP Migrate DB مناسبة بشكل اكبر للمطورين الذين لديهم خبرة كافية لكن ينكن ايضا للمستخدمين العاديين الاستفادة مم ميزاتها.

الإصدار المجاني متاح مجانًا على WordPress.org - فقط تذكر أن الإصدار المجاني يعمل فقط مع قاعدة بيانات موقعك. إذا كنت تريد الإصدار المتميز ، فإن WP Migrate DB Pro يبدأ بسعر 49 دولارًا فقط.


6- UpdraftPlus


UpdraftPlus هو مكون إضافي مجاني للنسخ الاحتياطي في WordPress. يعد الإصدار المجاني أحد أفضل الخيارات المتاحة لعمل نسخة احتياطية من موقعك. ولكن مع الإصدار المتميز ، يمكنك أيضًا استخدام UpdraftPlus لترحيل موقعك إلى موقع جديد.

بشكل بسيط ستقوم بحفظ نسخة احتياطية من موقع باستخدام اضافة UpdraftPlus ومن ثم تحميلها على الموقع الجديد. اي بمعنى اخر كأنك ستستعيد موقعك من نسخة احتياطية.

UpdraftPlus متوفر مجانا على WordPress.org لكن لن نستطيع من استخدام ادوات نقل الموقع وتحويله إلى سيرفر اخر الا عن طريق شراء النسخة المدفوعة منه والتي يبدأ سعرها من 70 دولار امريكي.


كيف تختار اضافة تحويل المواقع ونقلها المناسبة لك ؟

في الختام بعد ان استعرضنا 6 من اشهر وافضل اضافات Plugins نقل المواقع ونسخها وتحويلها الى سيرفرات اخرى قد يحتار البعض في اختيار افضل اضافة لتناسب عملية نقل موقعه بسهولة وبدون اخطاء.

بالنسبة للمواقع الصغيرة كافة الاضافات ستقوم بالمهمة دون مشاكل. لكن المواقع الكبيرة هي التي يجب ان تختار الاضافة المناسبة لها بحكمة.

من وجهة نظرنا نحن في بالكوديكس تعتبر اضافة Migrate Guru هي الافضل وخاصة ان الاضافات الاخرى قد لا توفر لك كافة المتطلبات التي تحتاجها لنقل الموقع دون شراء النسخة المدفوعة من الاضافة.


نتمنى ان تكون هذه الاضافات قد اعجبتكم وتساعدكم في التعامل مع عملية نقل وتحويل المدونة الخاصة بكم بسهولة وبدون مشاكل. للمزيد من الاستفسارات لا تتردد في التواصل معنا اما عن طريق التعليقات او باستخدام نموذج اتصل بنا او من خلال صفحتنا على الفيس بوك.




google-playkhamsatmostaqltradent