recent
مواضيع ساخنة

لماذا قطتي لا ترغب بالاكل ؟ الاسباب والعلاج

 هل رفض قطتك للأكل يعتبر حالة طارئة ؟

تعتبر القطط من الحيوانات التي يصعب ارضاءها في الاكل. بعضها لن يأكل الا اذا كنت بجانبه وتداعبه، وبعضها قد يرفع انفه احيانا حتى لافضل انواع الطعام الرطبة او الجافة او غيرها.

على الرغم ان رفض الاكل بالنسبة للقطط حالة طبيعية وشائعة ابا انه في بعض الأحيان قد تكون حالة طارئة وتستدعي الدخل. فيما يخص الحيوانات الاليفة لا يمكن تشخيص حالتها بدقة الا من طرف طبيب بيطري متخصص لكن يوجد الكثير من المؤشرات تمكن مربي القطط من تحديد فيما اذا كان يلزم تدخل الطبيب ام ان الحالة طبيعية.


اسباب رفض القطط للطعام

هناك العديد من الأسباب التي تجعل قطتك تفقد شهيتها وترفض تناول الطعام:

1. الاجهاد والتغيير: قد تفقد القطط التي تعرضت للإجهاد مثل الحركة المفرطة شهيتها. او بسبب حدوث تغيير في حياة القطة مثل نقلها لمكان اخر او اضافة حيوان جديد للبيت او وجود اشخاص غير مألوفين لديها. اذا شعرت ان قطتك لا ترغب في الاكل ابحث عن وجود تغيرات قد تكون هي السبب.

 تعاني القطط من القلق والاكتئاب ، لذلك يمكن للطبيب البيطري أو أخصائي السلوك أن يساعدك على تحديد أعراض هذه الحالات.


2. التطعيمات: إذا ذهبت قطتك للطبيب البيطري مؤخرًا لتلقي التطعيم، خاصة داء الكلب ،فقد يحدث لها اعراض جانبية . بينما يعتبر تطعيم قطتك أمرًا مهمًا بشكل كبير ، فمن الطبيعي أن يشعر القطط ببعض المشاكل الصحية بعد التطعيم. يجب عليك إبلاغ الطبيب البيطري بهذه الأعراض خاصة إذا كانت قطتك تظهر عليها علامات الخمول أو الغثيان أو القيء أو الحمى أو الإسهال ، فقد يشير ذلك إلى تفاعل اللقاح وقد يتطلب علاجًا طبيًا.

3. المرض: من الأسباب الشائعة لعدم تناول قطتك للأكل هو المرض. يمكن أن يشمل المرض مجموعة متنوعة من الامراض ، مثل التهاب البنكرياس (يمكن أن ينتج التهاب البنكرياس الحاد عن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية جدًا) ، ومشكلات في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي ، والفشل الكلوي (غالبًا مع التقدم في السن أو فرط نشاط الغدة الدرقية ، إلى جانب فقدان الوزن). و أنواع كثيرة من السرطانات. يمكن أن تؤدي مشاكل الفم إلى فقدان القطط شهيتها أيضًا ، خاصةً إذا كانت أسنانها تؤلمها. قد يتطلب ذلك تغذية الأطعمة اللينة أو تنظيف الأسنان وخلع الأسنان وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري.

4. الالم: يسبب الالم فقدان الشهية للقطط. في حال تألم القطة من اسنانها كما ذكرنا سابقا فقد لا ترغب في تناول طعامها. بالاضافة الى الاسنان يمكن ان يحدث الالم لاسباب كثيرة مثل الامراض او الاصابات. يجب زيارة الطبيب البيطري لاجراء الفحوصات او الاشعة لتحديد سبب تألم القطة.

5. مشاكل الجهاز التنفسي (مثل الهربس القطط): القطط تهتم بشكل كبير  في الرائحة والذوق ، لذلك إذا كانت قطتك تعاني من نوبات متكررة من تفشي الهربس أو مشاكل الأذنين والعينين والأنف والحنجرة ، فمن المحتمل أنها لا تستطيع شم رائحة طعامها ، وبالتالي ، لا يمكنهم تذوقه. إذا لم يتمكنوا من شم رائحة طعامهم لتحفيز شهيتهم ، فلن يأكلوا ببساطة.

6. التغيير في الطعام: تختلف القطط عن الكلاب في كونها حساسة جدا للتغيير في الطعام. ففي حال قمت بتغيير نوع او شكل او طعم او جودة الطعام فمن الممكن ببساطة ان تمتنع عنه. اذا كنت بحاجة الى تغيير طعام قطتك فحاول ان تشجيعها على اكله عن طريق ملاعبتها اثناء تقديم الطعام لها.

7. الافراط في الطعام او نقصه: في الحقيقة الطعام الكثير او القليل قد يؤدي الى نفس النتائج  على شهية القطط. لا تضع الطعام في متناول قطتك دائما. قدم لها وجبات في مواعيد منتظمة وبكميات معقولة. ومن الضروري ان تحافظ على الطعام طازج عند تقديمه للقطة لتفتح شهيتها على الاكل.


ماذا يمكنني أن أطعم قطة مريضة لا تأكل؟



1. جرب طعام رطب ذو رائحة قوية: اذا كان بامكانك توفير طعام ذو رائحة قوية مثل المأكولات البحرية فذلك من الممكن ان يفتح شهية قطتك.

2. جرب طعام الاطفال: يمكنك ان تجرب اطعام القطة طعام الاطفال المصنوع من اللحوم المناسبة للقطط مقل لحوم الدجاج. لكن تأكد من عدم احتوائها على مسحوق الثوم او مسحوق البصل. 12 من الأطعمة البشرية لا يمكنك اطعامها للقطط.

3. حاول اضافة ماء التونة على طعام القطة: رائحة ماء التونة قوية ومن الممكن ان تساعد على فتح شهية قطتك. لكن يجب الانتباه لاحضار ماء تونة غير مملحة وغير حارة.

4. تدفئة الطعام: الطعام البارد غير مفضل لدى البشر وهو كذلك بالطبع لدى القطط. قم بتدفئة الطعام قليلا في الميكروويف واستخدم ظهر يدك او ميزان حرارة للتأكد من ان الحرارة مناسبة.

5. جرب التغذية اليدوية: يمكنك محاولة إطعام قطتك يدويًا. تتعامل بعض القطط القديمة لديك والتي اصبح بينك وبينها الفه مع هذا جيدًا عندما لا يشعرون بالرضا.

6. جرب فاتح الشهية: تأتي محفزات الشهية على شكل مواد هلامية أو في شكل دواء لكن لا يجب تجربتها قبل مراجعة الطبيب البيطري.


ما هي المدة التي يمكن أن تستمر فيها القطة دون أن تأكل؟

إذا لم تأكل قطتك لمدة 24-36 ساعة ، اصطحبها إلى الطبيب البيطري. لا يمكن للقط أن يعيش بدون ماء أو طعام لأكثر من 3 إلى 4 أيام. في افضل الحالات ، قد تتمكن القطة من البقاء على قيد الحياة لمدة أسبوع إلى أسبوعين دون أن تأكل إذا كان الماء متاحًا ، لكن هذا غير مرجح. إذا رفضت قطتك تناول الطعام لأكثر من 24 ساعة ، فستحتاج إلى الاتصال بالطبيب البيطري ؛ قد يشير هذا إلى مرض حاد مثل الامساك أو ابتلاع جسم غريب.



google-playkhamsatmostaqltradent